أنواع الشعارات: كيف تختار مايناسب مشروعك التجاري؟

أنواع الشعارات: كيف تختار مايناسب مشروعك التجاري؟

سنقوم في مقالنا هذا بالتعريف عن أنواع الشعارات وأسمائها، تابع معنا التالي..

يعتبر الشعار التجاري رمز مباشر لأعمالك، تكمن أهميته باحتوائه على الكلمات والألوان التي تقوم بجذب أنظار العملاء أولاً، كما أنه موجه لتكون رسالة بصرية تخاطب العين والعقل معاً خلال لحظات.

وانطلاقاً من هنا فإنه يتوجب على رواد الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية انتقاء أنواع مناسبة لأعمالهم الخاصة.

ماذا نقصد بكلمة "الشعارات" أو "LOGO"؟

يعتبر الشعار أو اللوقو تصميم مرئي للتعريف بالشركة باختلاف توجهها إذ كان تجاري أو ربحي أو غيرها من الأنواع، فهو يعمل على تجسيد هويتها البصرية ليميزها عن باقي الشركات الأخرى.

وكما هو الحال بالنسبة للشركات فإن الشعار يمثل ذات الأهمية بالنسبة لرواد الأعمال المستقلين، نظراً لتعبيره عن الهوية الشخصية لصاحب العمل.

ما هي العناصر التي تحتويها الشعارات؟

يتضمن الشعار عدة عناصر، مثل صورة أو رمز، ويمكن أن يكون بلون واحد أو مجموعة من الألوان.

إذ يتم تصميم الشعار حول أحد العناصر ويمكن تعديله ليشمل ألواناً أخرى حسب الحاجة، أما بالنسبة لاستخدام الشعار فيمكن استخدامه لأي نوع من الأنشطة.

ما هي العناصر التي تميز الشعارات الناجحة؟

هناك بعض الأشياء التي تشترك فيها جميع الشعارات الناجحة. يجب أن تكون مميزة وفريدة من نوعها، مع أن تكون واضحة لا لبس فيها.

إذ أن الشعار الرائع هو شعار جذاب وغني بالمعلومات، ويجب أن يكون سهل الفهم، حيث أن البساطة هي المفتاح عند إنشاء شعار رائع، والهدف منه هو العثور على فكرة يسهل توصيلها دون غموض.

تشمل العوامل الرئيسية الأخرى الوضوح والخلود. كما هو الحال مع جميع جهود الترويج للعلامة التجارية، يجب أن يكون الشعار الرائع عملياً ودائماً.

ما هي أنواع الشعارات ومسمياتها؟

تتعدد أنواع الشعارات وتختلف أسمائها بحسب استخدامها، لذا سنعمل على توضيحها تالياً:

●       شعار حروف "Lettermark":

هذا النوع من الشعارات يتكون عادةً من أحرف فقط، والذي يأتي عادةً من بداية كل كلمة في اسم الشركة أو المؤسسة التي يمثلها، ويسمى شعار الأحرف أو شعار الأبجدية.

يتميز هذا النوع بسهولة استخدامه للوحات الأنشطة، مما يعني أنه يمكنك استخدامها بطرق متنوعة للترويج لنشاطك - على البطاقات والملصقات والشبكات الاجتماعية وما إلى ذلك.

إذا كنت تريد شعاراً متعدد الاستخدامات وقابل للتكيف مع مواقف مختلفة، هذا هو الخيار الأمثل.

●       شعار نصي "Wordmark":

أو ما يسمى بشعار الكلمات الدلالية، إذ يمكن إنشاء شعارات بسيطة من الحروف التي تشكل اسم الشركة.

يعتبر هذا النوع من الشعار مثالياً عندما يكون اسم الشركة قصيراً ورائعاً، مما يسمح لها بالعمل كاسم وشعار، وعندما يكون اسم الشركة جذاباً، يمكن إنشاء تصميم جيد يستخدم الألوان بشكل فعّال.

ومن الأمثلة على ذلك شعار Google الذي يعبر عن اسم الشركة في حد ذاته، مما يجعلها معروفة.

●       شعار حرفي:

يتم اختيار حرف واحد ليكون شعاراً لنشاطك أو مؤسستك ومن هذا المنظور، يصبح الحرف هو الشعار. بالطبع، غالباً ما تكون هذه الرسالة هي الأولى في اسم الشركة أو العلامة التجارية، والتي يُشتق منها الشعار.

يعد ضمان سهولة قراءة شعارات علامتك التجارية أمراً ضرورياً لتحقيق الغرض من تصميمها.

أحد العناصر التي يجب الاهتمام بها هو نوع الخط المستخدم لكتابة الحرف، بالإضافة إلى الألوان والتعديلات المرئية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يجب ضمان الخصوصية لعلامتك التجارية.

●       شعار أيقوني:

إنه تمثيل مرئي جرافيك لشركتك يتم رسمه عادةً بشكل مبسط. نحن نتحدث عن الشعار الذي تم تشكيله برسم رمز حقيقي بشكل أقل تفصيلاً، مثل فنجان قهوة أو غصن شجرة.

يمكن لهذا الرمز أن يوحي بقصة ما تقدمه شركتك. على سبيل المثال، يمثل رمز التفاحة إلى شركة Apple. في معظم الأوقات، لا يتضمن هذا الشعار أي كلمات أو أحرف، مما يسهل تذكره.

●       شعار مجرد:

تم تصميم هذا النوع من الشعار ليكون رمزياً وغير واقعي، ينقل أفكارك وقيمك من خلال تصميمه.

نظراً لأن هذا الشعار لا يرتبط بأي صور أو رموز من الواقع، فإنه يسمح بالكثير من الإبداع - مما يعني أنه يمكنك اختيار ما تريد قوله مع شعارك.

من ناحية أخرى، فإن الحرص على تصميم الرمز ليلائم فكرة النشاط أمر ضروري - مما يعني أنه لا ينبغي إساءة تفسيره.

●       شعار مزيج:

يتضمن هذا الشعار كلاً من الكلمات والصور على حدٍ سواء. يقوم على مبدأ الجمع بين كلمة أو حرف مع الصور والرموز سواء كانت حقيقية أو مجردة.

يتيح ذلك إنشاء شعارات علامة تجارية واضحة مع رسالتك، ويسهل إعادة تصميم العلامة التجارية دون تغيير جوهر فكرة الشعار.

●       شعارات التميمة:

الشعارات التي تتميز بطبيعتها الكوميدية واستخدام الصور الشخصية لتمثيل الأعمال تسمى التمائم. عادةً ما تصور هذه الأنواع من الشعارات شخصية أو صورة تمثل عملك.

●       شعارات الخط العربي:

في المحاولات الأخيرة لتعريب الشعارات، ظهر نموذج مميز للشعارات يعتمد على الخط العربي وانتشر بسرعة. ويعود الفضل في هذا الاتجاه إلى بعض القنوات التلفزيونية العربية التي حققت نجاحاً واسعاً بشعاراتها.

كيف اختار الشعار المناسب لعلامتي التجارية؟

يشير الشعار إلى التمثيل المرئي لشركة أو مؤسسة. إنه جزء مهم من الاتصال يعبر عما تفعله الشركة. من هذا المنظور، من المهم التأكد من أن الشعار مصمم جيداً ويمثل عمل الشركة بدقة.

يجب الانتباه إلى اختيار شعار جيد، ولا يجب التعامل معه على أنه فكرة لاحقة، ويمكنك الاعتماد على برنامج إلستريتور ليساعدك على تصميم الشعار.

وفي حال كنت تبحث عن مواقع الكترونية تساعدك في إنشاء الشعار الخاص بك، ستجد موقع آرت سلة "Artsalla" ملائماً لإنجاز ما تطمح إليه، ويمكنك زيارة الموقع وتصفح نماذج أعماله من خلال الدخول عبر الرابط التالي هنا.

ختاماً، يرتبط نوع الشعار الذي تختاره بالنشاط الذي تمارسه والسوق الذي تهدف إلى الوصول إليه. يتضح هذا في أنواع الشعارات المختلفة، كما ذكرنا سابقاً.

إذا كنت لا تفهم أنواعاً مختلفة من الشعارات، فسيكون من الصعب عليك اختيار أنسبها لذا من الجيد الاستعانة بموقع آرت سلة "Artsalla".

 

العودة للمدونة